منتدي أمير العرب
ملامح ومعالم عالم الطفوله 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ملامح ومعالم عالم الطفوله 829894
ادارة المنتدي ملامح ومعالم عالم الطفوله 103798
منتدي أمير العرب
ملامح ومعالم عالم الطفوله 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ملامح ومعالم عالم الطفوله 829894
ادارة المنتدي ملامح ومعالم عالم الطفوله 103798
منتدي أمير العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يوجد به العديد من الأقسام كالقسم الاسلامى .والقسم العلمى . وقسم التعارف.وقسم البرامج.وقسم الأسرة وقسم الموبايل.قسم الرياضة وقسم الشعر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
منتدى

 

 ملامح ومعالم عالم الطفوله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام

المدير العام


عدد المساهمات : 82
نقاط : 210
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/07/2009
العمر : 38

ملامح ومعالم عالم الطفوله Empty
مُساهمةموضوع: ملامح ومعالم عالم الطفوله   ملامح ومعالم عالم الطفوله Icon_minitimeالأربعاء يوليو 22, 2009 2:05 am

URL=http://www.iraqup.com/]ملامح ومعالم عالم الطفوله L5NAg-r0L1_395561440[/URL

مدخل :
( الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا )

روح نقية ..
ودنيا مختلفة ..
قلب طاهر يغرد ..
ونفس من النقاء تردد ..
وجودهم نعمة ..
وتواجدهم منفعة ..
وحضورهم حياة مختلفة ..
بهم تمتزج الحياة بألوان طيف البراءة
وتحلق في سماء الابتسامة ..
هم بلا شك نعمة من الخالق ..
ونعمة لا تقدر بثمن ..
تستحق تلك النعمة الشكر أولا ً ومن ثم المحافظة على تلك النعمة ..
هم درة في بحر الحياة ..
ولؤلؤة في واقع الأيام ..
هم أصحاب تلك الضحكات ..
الممتزجة بالبراءة والطهر والصفاء..
دنياهم في تلك الفترة عبث ..
تمتزج بواقع لهو ولعب ..
هم فئة الأطفال ..
لكن بعد تلك السطور ..
تقف الكلمات وتصرخ ..
ماذا حل بتلك المرحلة مرحلة الطفولة ..
حينما اختفت ملامح الطفولة وكانت رحلة العذاب تتجدد ..
ماذا لو نطقت السطور ورسمت الواقع عند البعض ..
الحديث يطول ولكن عن معنى الإيذاء يتوقف هنا ويصرخ :

حوادث الإيذاء اليوم باتت متكررة ونغمة شاكية حاضرة في كل مكان ..
فوسائل الإعلام تعج بتلك القضية وفي كل مرة يختلف دور الجاني في صور متكررة ومتعددة وتبقى الضحية واحدة في صور مختلفة والنتيجة هي ( إيذاء للطفل ) وفي الوقت الذي احتفل العالم باليوم العالمي للطفولة تحت شعار (لا لاستغلال الطفولة ) في الأول من الشهر الحالي تظهر لنا الصور والمشاهد مؤلمة موجعة تقطع نياط القلب في مشاهد مؤثرة تدمي القلوب وتبكي العيون لا يقرها عقل ولا تشريع ولكن ماذا نقول عن أصحاب تلك العقول !!!!!!!
عُرف الإيذاء بعدة تعاريف منها تعريف دكوت (duquette) حيث عرف الإيذاء بأنه: الأذى أو الضرر أو التهديد بالضرر لصحة الطفل أو حياته، من شخص مسؤول عن صحة الطفل وحياته، يحدث بشكل مقصود، وينتهي بضرر جسمي، أو عقلي، أو إيذاء جنسي، أو بإساءة المعاملة، أوالإهمال، متضمناً كذلك الإخفاق في تقديم الغذاء المناسب والملبس، أو المنزل المناسب



& واقع الدراسات يحكي :
45% من الأطفال
السعوديين يتعرضون للإيذاء بشكل يومي

وقد أظهرت دراسة لمركز أبحاث مكافحة الجريمة بوزارة الداخلية أن 45% من الأطفال السعوديين يتعرضون للإيذاء بشكل يومي 33.6% للإيذاء النفسي، 25.3% للإيذاء الجسدي، 23.9%للإهمال وهو من أنواع العنف النفسي، و36% الحرمان من المكافآت المادية والمعنوية، و18%يتعرضون للضرب بأدوات خطيرة، 19% القذف بالأشياء التي في متناول اليد، 32% التهديد بالعنف، 21% السب بألفاظ قبيحة والتهكم، وأكثر الفئات تعرضا للإيذاء الأيتام بنسبة70%، تليها الأطفال عند انفصال الوالدين 58 %، وفي حال طلاقهما 42%، ثم حالة وفاة الأم 18.8%، ثم نسبة 10% في حالة وفاة كلا الوالدين، وأكثر الفئات تعرضا للإيذاء هي التي يقل دخل الأسرة فيها عن ثلاثة آلاف بنسبة 29.5%
المصدر : صحيفة سبق



تختلف الطرق وتبقى النتيجة واحدة

الإيذاء النفسي:
ويشمل هذا الإيذاء العديد من الأنماط، مثل: التحقير، والإهانة، والازدراء، والشتم.. الخ. ومشكلة الإيذاء النفسي لا تقل خطورة عن الإيذاء الجسدي إلا انه من الصعب جدا إثباتها، كما أن الأطفال أنفسهم لا يخبرون عن آثارها للآخرين بالرغم من تألمهم جراء ما تعرضوا له من إيذاء نفسي.
ولا تقتصر أنماط الإيذاء النفسي للطفل على توجيه الإيذاء المباشر له؛ بل قد تمتد لتشمل المحيطين به، فإيذاء الأشخاص المقربين إليه كأمه يُوجد لدى الطفل العديد من المشاعر السلبية التي تبقى أثارها لفترة طويلة في نفسه وشخصيته لفترة طويلة

دراسة سعودية رسمية تربط بين إيذاء الأطفال وصلة قرابة ومستوى تعليم المؤذي
الفئة العمرية 7 ـ 9 سنوات الأعلى تعرضاً بـ27.1%.. و«البدني» في المقدمة

الدمام: سامي العلي
ربطت دراسة سعودية رسمية حديثة، بعنوان «ظاهرة إيذاء الأطفال في المجتمع السعودي»، بين تعرض العديد من الأطفال للإيذاء في مختلف المناطق وبين صلة القرابة ومستوى تعليم الشخص المتسبب في اذية الطفل.
وأوضحت الدراسة الميدانية 2008، التي أعدها الدكتور سلطان العنقري، مدير عام مركز أبحاث مكافحة الجريمة في وزارة الداخلية، ومجموعة من الباحثين المشاركين هم، دهمش الدهمش، وعبد المحسن العمر، وعبد العزيز المنيع، أن الرياض تحتل مركز الصدارة، من حيث أعلى النسب بـ47.4%، تليها جدة بـ14.1%، في حين احتلت مكة المكرمة المرتبة الثالثة بـ 12.2%، بعدها مدينة الطائف 9.6%، ثم مدينة الدمام 7.1%، فبريدة 3.2%، ثم الجوف والقطيف 1.3%، وأخيرا مدن؛ أبها، الخرج، البكيرية، رأس تنورة وعرعر وشرورة بنسبة 0.6% لكل مدينة.

وجاء في نتائج الدراسة أن أعلى نسبة تعرضت للإيذاء كانت الفئة العمرية التي تقع بين 7 و9 سنوات، بنسبة 27.1%، تليها الفئة العمرية من 10 إلى 12 سنة، بنسبة 23.9%. ثم الفئتان العمريتان من سنة إلى 3 سنوات، ومن 4 إلى 6 سنوات، بنسبتين متساويتين 16.1%. أما الأطفال من 13 إلى 15 سنة، فكانت نسبتهم 12.9%، وأخيرا الأطفال من 16 إلى 18 سنة بـ3.9%. وشملت عينة الدراسة، التي استغرقت عاما كاملا، مراكز الدور الإيوائية التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية، والجمعيات الخيرية، إضافة للمستشفيات في مناطق السعودية التي تتعامل مع حالات إيذاء الأطفال، حيث بلغت العينة التي أجريت عليها الدراسة 156 طفلا، من السعوديين.


وكشفت الدراسة أن نسبة المستوى التعليمي في فئتي «أمي» و«ابتدائي» تأتي أولا، بنسب متساوية، حيث شكلتا ثلثي العينة، ثانيا المرحلة الثانوية، تليها من يحملون مؤهل المرحلة المتوسطة، ثم المرحلة الجامعية في المرتبة الرابعة، وأخيرا من يحملون مؤهل تعليم عاليا. وبالنسبة للمستوى التعليمي لأمهات الأطفال جاءت أولا، وبنسب كبيرة، فئتا أمي وابتدائي حيث شكلتا أكثر من ثلاثة أرباع العينة، ثم بعد ذلك في المرتبة الثانية من هن في المرحلة الثانوية، يليهن من يحملن مؤهل المرحلة المتوسطة، ثم من هن في المرحلة الجامعية في المرتبة الرابعة، وفي المرتبة الأخيرة من يحملن المرحلة الجامعية.
وأوضحت الدراسة أن أكثر من نصف العينة للحالة الاقتصادية لآباء الأطفال الذين تم إيذاؤهم كانت متوسطة، حيث جاءت في المرتبة الأولى، وحالتهم الاقتصادية ضعيفة، ثم في المرتبة الأخيرة، وبنسبة متدنية جدا، للآباء الذين حالتهم الاقتصادية غنية. ويأتي في المرتبة الأولى، من حيث نوع السكن، الأطفال الذين يسكنون بيوتا مملوكة، يليهم وبنسبة متقاربة من يسكنون بيوتا مستأجرة. وأشارت الدراسة، إلى أن أعلى نسبة كانت للذين حالتهم النفسية سيئة وسيئة جدا، من الأطفال الذين تعرضوا للإيذاء، حيث جاءوا أولا، ثم من كان يسيطر عليهم الخوف ثانيا، يليهم من يعانون اضطرابات نفسية، ثم من لديهم حالات انطواء، ثم من الذين حالتهم النفسية جيدة، ثم من يعانون من البكاء المستمر، يليهم من يعانون من حالة عصبية وأحلام مزعجة وكآبة، ثم من يعانون من السرحان وعدم الاستقرار، ثم من كانت حالتهم النفسية هادئة. وأخيرا من يعانون من الهلوسة والتخيلات ومن يعانون من شبه انهيارات نفسية.

وبينت الدراسة وجود نسب متفاوتة للحالة البدنية للأطفال الذين تعرضوا للإيذاء بين كدمات وحروق ورضوض وجروح سطحية وكسور. يلي ذلك الأطفال الذين حالتهم البدنية تميل إلى النحافة والضعف والشحوب. وفي المرتبة الثالثة من كانت حالتهم البدنية في معدلها الطبيعي.


وأوصت الدراسة بوضع آلية علمية للحد من إيذاء الأطفال، أهمها، تطوير اللجنة الوطنية للطفولة، وتوسيع اختصاصاتها ومهامها، لتصبح مجلسا أعلى للطفولة والأمومة، وإنشاء إدارات عامة متخصصة تابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية لحماية الأطفال القصّر من الإيذاء النفسي والجسدي والجنسي والإهمال في جميع مناطق السعودية، وإنشاء فروع لها في المحافظات، كذلك إنشاء محاكم متخصصة، ومعاقبة من يقوم بإيذاء الأطفال بالعقوبات الرادعة والمناسبة لنوع الإيذاء والتي تقررها المحاكم وولي الأمر سواء كان الإيذاء قد حصل من قبل الوالدين أو أولياء أمور الأطفال أو غيرهم كالحاضنات. أيضا أن تشمل العقوبات السجن ودفع غرامة مالية، عن كل يوم يقضيه الطفل أو الطفلة في الجهة التي تؤويه، وتقدم له الخدمات التي يحتاجها. كذلك أن تكون هناك دراسات أشمل لظاهرة إيذاء الأطفال بأنواعه، وإجراء دراسات أخرى على إيذاء الأطفال كمشكلة تخطت حدود الظاهرة، وان تكون الدراسات متواصلة، ومرتبطة بجميع الجهات، ومن جميع الجوانب المتعددة إضافة إلى عدد من التوصيات

المصدر : جريدة الشرق الأوسط
نحتاج إلى التربية التكاملية
أكد الدكتور تركي العطيان الباحث في قضايا انحراف السلوك وأخصائي علم النفس على أن الدلال الزائد يساوي القسوة الزائدة في تعامل الأسرة مع أبنائها. وقال: لدينا في علم النفس فيما يخص مجال التربية النفسية ما يسمى بالتربية التكاملية بحيث أني لا أزيد في المدح والتدليل، وكذلك لا أزيد في القسوة والسخرية فهناك عقاب سلبي في التربية غير مقبول كالضرب بعنف واستخدام كلمات نابية، بالإضافة إلى السب والشتم والتحقير من شأن الإنسان أو الابن، وأما العقاب الايجابي العقاب الأمثل بحيث يحرم المعاقب من شيء يحبه بطريقة مقنعه ويمكن إيصال الفكرة وتعديل السلوك، لذلك فان التربية التكاملية تجمع بين القسوة الايجابية والتحفيز الايجابي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://amirelarab.ahlamontada.com
 
ملامح ومعالم عالم الطفوله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي أمير العرب :: منتديات الأسرة والطفل المسلم :: قسم الطفل المسلم-
انتقل الى: